كتاب المقدمة في فقه العصر.. مشروع أمة تتجلى فيه معالم الفقه اليماني
كتب/ د. عبده عبدالله مكتّف
الحياة متجددة، وبتجددها تحدث للناس في كل عصر، بل وفي كل يوم حوادث في مختلف مجالات الحياة العصرية، التي تحولت إلى عالم رقمي؛ الناس فيه بحاجة ملحة لمعرفة الحكم الشرعي، وذلك لكثرة المستجدات والقضايا المطروحة، فهذا السيل من النوازل لا يجبيهم عليه التقليد، وإنما الاجتهاد المعتبر الذي أصبح في هذه النوازل من الأمور الضرورية في حياة الناس، وذلك لكثرة المستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة المطروحة في الواقع.
هذا الباب لا سيما في هذا العصر لا يسده مجرد كتاب ولا مجلدات، ولا يقوم به فرد بمفرده، بل هو بحاجة إلى مشروع كبير يتسوعب القضايا المعاصرة، والنوازل الحاضرة، بل ويتصور حدوث وقائع ونوازل جديدة، تقوم على الدراسة الشاملة لجميع ما يتعلق بالنازلة من كافة أبعادها الشرعية، التاريخية، القانونية، الاجتماعية، النفسية، ومن ثم يقدم الحكم الشرعي المناسب لها، ومن ثم تخرج للناس بمختلف الوسائل والألسن.
واقع مؤرق للعلماء:
عبَّرَ عن هذا الواقع فضيلة الوالد العلامة السيد / محمد بن علي عجلان، عضو جمعية علماء اليمن، وعضو مجلس الشورى – حفظه الله – في كلمة شارك بها ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي – صنعاء (10/2013م) وقد جاء فيها:
” تلفتُّ إلى مستجدات العصر التي تتسارع حثيثا، والتي تفتح مجالات وآفاقاً من المعرفة كبيرة واسعة، وتلفتُّ أبن فقهها، أين نظامها؟ ، أين فتواها؟ ، أين ميزانها الشرعي؟!
فلا تجد إلا شذرات من أصول، وشذرات من فروع من هنا وهناك، تحتاج إلى الفقيه المجتهد المعاصر، الجامع بين فقه الواقع الذي يعيش فيه، ومعطيات العصر الزاخرة بالتنوع العلمي في مختلف الميادين والمجالات وبين فقه النص الشرعي؛ الفقه الصحيح السلم، والرأي السديد الثاقب. . مع مبدأ كل يُؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.
فكان في هذه المسألة ثغرة كبيرة، يلتفت الإنسان المهتم بقضية الفقه الشرعي وأصوله وفروعه وقواعده فلا يرى لها رجلا أو رجالا على مستوى تمتلئ هذه الثغرة بهذه القواعد، وبهذا التأصيل الشرعي، المستند إلى صخر من القوة والمتانة، والمستبصر بكتاب الله – تعالى- وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأقوال الأئمة وأهل العلم من قبله، حتى جاء هذا الشيخ الفاضل، وهذا الولد الشاب، وهذا الدكتور العالم المجتهد، الذي أكرمه الله تعالى بنور البصيرة، وسعة الاطلاع، وبارك له في الوقت، وأعطاه الله من العلم، ما استطاع أن يجيب به على آلاف التساؤلات، وما استطاع أن يسد به ثغرات، وما استطاع أن يلج فيه مجالات على ضوء تلك الأصول التي ما ولجها العلماء والفقهاء والمحققون والمستنبطون من قبله، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء”.
مشروع أمة:
الكتاب تعريفٌ بالمقدمة، أو تعريفُ المقدمة بالكتاب، وإن شئت قلت “مشروع أمة” في كتاب، وسمه مؤلفه المستشار الدكتور فضل بن عبدالله مراد بــــ ” المقدمة في فقه العصر” ونشرته مكتبة الجيل الجديد، وهو في طبعته الأولى (1435ه- 2014م)، ويقع في جزأين، قوامه ألفي صفحة من الورق الفاخر، مقاس أيفور.
هدف الكتاب:
يهدف في مجاله إلى رفع الحرج عن هذه الأمة من خلال التوصل للحكم الشرعي المعتبر وتقديم الحل الإسلامي للمشكلات المطروحة على الساحة المعاصرة فكريا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.
المستهدف من الكتاب:
ألَّفَهُ: لكل سياسي وقائد، وملك ورئيس وأمير وسلطان وحاكم، أو موظف أو طبيب أو حقوقي أو عسكري، أو مدني، أو اقتصادي، أو امرأة وطفل ورجل وشاب، المجتمع المدني، القبيلة، للإنسان، للإعلاميين، والفنانين، والتكنولوجيين، للتربويين، والمعلمين، للسياح، للجاليات، والأقليات، للمرور، للمستثمرين، للبنوك، للعلماء والدعاة وطلاب العلم، للمفكرين، لكل أم أب، لكل مسلم ومسلمةـ، لكل إنسان كما نص عليه مؤلفه.
مقدمة لنهضة شاملة:
يرده مؤلفه – حفظه الله -، مقدمة لنهضة فقهية وفكرية وحياتية جديدة، شاملة، يقدم رؤية شاملة للمجتهدين والفقهاء المهتمين بالدراسات الفقهية بصفة عامة، وبالدراسات التي تتناول مستجدات العصر ونوازله بصفة خاصة، وكيفية معالجتها، والأسس والقواعد والضوابط التي يجب اعتمادها للوصول إلى الحكم الشرعي الصحيح في تلك النوازل.
جواب علمي وعملي:
وهو جواب علمي وعملي على قدرة الفقه الإسلامي على تقديم الحلول لكل المشكلات امتدادا لنجاحاته التي حققها على مختلف الأصعدة وفي مختلف البيئات والحضارات الإنسانية وهي شهادة على صلاحية هذا الدين لكل زمان ومكان.
رسالة للأمة الإسلامية:
هو رسالة للأمة الإسلامية ممثلة في ولاتها وعلمائها وأهل الحل والعقد فيها يوجب عليهم العودة لتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع مناحي الحياة، وربط الأمة بدينها وعقيدتها وهويتها، والاهتمام بهذا المجال “الفقه المعاصر” المتمثل بقضاياه الفقهية المعاصرة، ونوازله الفقهية المستجدة.
آفاق الاجتهاد:
الكتاب يشكل دفعةً قويةً لتفعيل فقه استشراف النظر إلى آفاق الاجتهاد الآنية والمستقبلية، يتناغم مع ما تعيشه الأمة الإسلامية من تطورات اجتماعية، وتشهده من تحولات سياسية واقتصادية، وتواجهه من اختراعات علمية، وتحديات تقنية، وما ينزل بها من نوازل ومستجدات وقضايا معاصرة تبحث عن الحلول الشرعية لها.
مشاريع مفتوحة:
يمثل الكتاب مشاريع مفتوحة وضعها الباحث على طاولة الاجتهاد بعد أن قال رأيه فيها، ورأي المجتهد صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيره خطأ يحتمل الصواب.
الكتاب أكاديميا:
وفي مجاله العلمي والأكاديمي يسد ثغرة موجودة في المكتبة الإسلامية ولعل نشره في هذا التوقيت الحرج من تاريخ أمتنا يستثير قريحة أقرانه من علمائنا والزملاء من الباحثين للبناء على الموضوع والبحث في ما خرج به من نتائج وتوصيات.
ثقافيا:
يقلل الكتاب من حالة تأثر المسلمين بغيرهم، والارتماء في رؤيتهم، ويدعم روح الثقة لدى المسلمين بأنفسهم؛ فعندما يجدوا حلاًّ لمشكلاتهم من داخل دينهم تزداد ثقتهم بهذا الدين والتمسك به.
ممارسة التجديد:
يتجاوز الكتاب الدعوة للتجديد في الفقه الإسلامي إلى ممارسة التجديد من خلال تناول الباحث لقضايا العصر والاجتهاد وإمعان النظر في التوصل للحكم الشرعي بأدوات الاجتهاد الصحيحة.
من موضوعاته:
الفقه الوظيفي:
تعرض فيه الباحث للوظيفة الخاصة والعامة وقرر الأحكام المتعلقة بها.
الفقه الطبي:
وتحت هذا المجال ناقش المؤلف:
– قرر الأحكام المتعلقة بمهنة الطب ووسائله وطبيعة علاقة الطبيب بالمريض وحدودها الشرعية.
فقه الدعوة:
تناول مفهوم الدعوة وفقهها وأركانها والواجب فيها، وحكم الانتماء إلى جماعة على الكتاب والسنة والتعاهد معهم والفرق بينها وبين البيعة العامة.
فقه الأقليات:
تناول فيه حكم الإقامة في أي بلاد وأخذ الجنسية منها، ومجال العلاقة بين الكافر والمسلم وحدودها، ومقاصدها، وأحكاما أخرى. . ، مقررا أن الشريعة قائمة على التسهيل لا التساهل.
فقه الدولة:
وفيه أضاف المؤلف مقصدا سادسا للشريعة الإسلامية هو” حفظ الجماعة العامة”، ومما تناوله هنا مصدر التشريع والقانون ومن الذي يصوغ القانون ويحكم به والمنفذ له، وبيان أصول السياسية التي تدار بها الدولة.
وقضايا الدستور، والولاية العامة، وحكم طلبها، والانتخابات ونظامها، وفرائض الدولة العامة ومؤسساتها، وأصول الحكم وأهم سياساته الكبرى، ومختلف مؤسسات الدولة المدنية والدينية والأمنية والعسكرية والقضائية والشورية، وسياسات الدولة الخاطئة والراشدة، والعلاقات الدولية والسياسات الخارجية، والمعاهدات والاتفاقات الدولية، وما يتعلق بها من أحكام.
فقه المال العام:
حصر أنواع المال العام في أحد عشر نوعا، والأحكام العامة للمال العام، ومن يليه، والأقراض منه وآليتها، والمصاريف الادارية على القرض، ورهن المال العام، وضمانه، ودعم أصحاب الدخل المحدود والشرائح الفقيرة والمحتاجة من المال العام، والعدل في توزيع الثروة والبنية التحتية بلا مناطقة أو فئوية وغيرها.
فقه نصوص السمع والطاعة:
الأمر بطاعة ولي الأمر وشروطه، والأنواع الخمسة التي يصح أن يطلق عليهم ” أولو الأمر”، وطرق الوصول إلى الحكم والولاية العامة الأولى وحصرها في ست طرق وبيان المشروع منها والمحرم والترشيح التوافقي ودليله، وترشيح الحاكم السابق وموافقة الناس ودليله، وولاية العهد من الحاكم المَرْضِيُّ السابق ودليله، والفراغ الدستوري، وحكم من وَلَّى نفسه حينئذ ودليله، وغير ذلك.
فقه المؤسسة التعليمية والتربوية:
تعريف التربية من خلال ملاحظة ما تقوم به، وشرح ذلك.
المؤسسة التعليمية والتربوية ونظامها، وفرض إيجادها، وشروط من يديرها، وبيان مصادرها، والتربية المجتمعية، وممعناها الشامل، وصورها، وتفصيل ذلك، ومجانية التعليم، ومناهجه، ووجوب النهضة الشاملة، مفصلا في أركان التربية والتعليم: (المنهج – المعلم – الادارة التربوية والتعليمية – الطالب)
فقه المجتمع المدني والقبيلة:
تعرض فيه لتكوينات المجتمع المدني ونشوئه وشرائحه، والسكن ووجوبه لكل إنسان كحق إنساني، والبناء ومواصفاته، وتجنيبه الخطر، والنزوح والنقلة من مكان لآخر وأحوالها وأحكامها، والرقابة المجتمعية، والتخطيط العمراني، وتنظيم الشوارع ومقاييسها، ومرافقها، والسلطة المجتمعية الكبرى(المجتمع السياسي) والمجتمع والشعائر الكبرى، وبناء المساجد، وصلاة الجماعة وقضاياها المستجدة وأحكامها، والغيرة على الأعراض، ومحاربة الشائعات، وظاهرة الثأر، وظلم المرأة، ووجوب انصافها، واتيانها حقوقها، والقبيلة وأحكامها القبلية، والحفاظ على العادات القبلية الحسنة، ومكارم الأخلاق، وحرمة الدس والنميمة، والفتنة والوقيعة في الأعراض، وقطع الطريق والقطاعات القبلية، والأعراس وأحكامها.
فقه البيئة والصحة العامة:
ومن أهم ما تناوله، حرمة الافساد في الأرض، ولحوق العقوبات الإلهية جراء ذلك، وحفظ البيئة، والصرف الصحي، وآدابه، والمتنفسات والحدائق والأماكن العامة، والتشجير ومشروعيته، وحكم استيراد المواد الضارة.
الحرث والنسل والحفاظ عليه، والمنع من إفساده، وبيان ذلك، وصوره، وتنظيم الصيد، وتقنين صيد الأمهات، وبناء المحميات الطبيعية، وحقوق الحيوان وصحته، والمنع من إيذائه والعبث به، والطيور وتعهد صحتها، وصحة الحيوانات، ودفع الضرر المؤذي.
الأمراض المعدية، والوبائية والحجر الصحي، وبيان فقه النصوص والجمع بينها، وتقسيم الأمراض إلى أربعة أقسام، وبيان حكم كل قسم، والحفاظ على الهواء والاوزون وتوفير الوقود الصديق للبيئة.
فقه المرور والسير:
تناول فيه آداب السير وأن التوسط فيه صفة عباد الرحمن، ومنع السرعة الزائدة، والقيادة ببطر وتقحيط ممنوعة شرعا، وقوانين المرور واشارته، وحوادث المرور وأحكامها، وغرامات المخالفات، ورخصة السائق وأحكامها، وأدوات وصيانة المركبات وفحصها، والأمور المشروعة في الركوب، وغير ذلك.
فقه السياحة:
عرَّفَ السياحة وبيَّن أصلها من النصوص، وأتى على أنواعها، وبسط في أحكامها، وتناول حرمة السياحة الماجنة والترويج للسياحة الجنسية، وحكم الجاسوس السائح.
فقه الشباب:
أهمية الشباب وضرورة لاهتمام بهم أخلاقيا واجتماعيا، وتمكينهم من الزواج، وتيسير سبله، وتكوين الصداقات بين الشباب وفقهها، والابتعاد عن الخبائث وكل مسكر ومخدر، والنهي عن الكسل والحزن والجبن والبخل وبيان تأثيراتها.
تنظيم الوقت وفن إدارته، وبر الوالدين وطاعتهما، وترك افشاء سر الوالد وأحواله، لا سيما إذا ذو مكانة، وعرض النفس على القيادة، والنباهة، والحذر من كيد النساء وامتثال مكارم الأخلاق، ومحاسن العادات، والحذر من أصدقاء السوء.
فقه اللهو والترفيه:
بيَّن الأصل في اللهو والترفيه، وأنواع الرياضة، ورياضة المرأة، ومشاهدة الرياضة والمسبقات.
وتناول الشطرنج والبلياردو والورق والأتاري وسائر الألعاب الالكترونية، وتعلم الرماية والرحلات الترفيهية والشات والنت والفضائيات والفن والتمثيل والانشاد وأنواعها.
فقه الإعلام:
عرفه تعريفا إجرائيا، وبين مفهومه وأنواعه وشموليته، وأهدافه ووسائله، والتخصص فيه، والاقمار الصناعية وحكم اطلاقها، والخطاب الإعلامي وأنواعه، وتأثيره ودوره في إصلاح الوضع.
والاعلام الكاريكاتيري، واحتراف المرأة للإعلام، والاعلانات التجارية، والعناوين الصحفية، والسرقة الاعلامية، وحرية الصحافة، وتكوين النقابات الصحفية.
وبرامج المساج والكوافير، والأزياء والرقص، والمسابقات الاعلامية، وبرامج الافتاء وقول الحق.
فقه التكنولوجيا:
الاتصالات، ونغمة الهاتف، واستعمال القرآن الكريم والسنة في ذلك.
برامج الجوال، والعقود بالهاتف، البدء بالسلام، واتصالات المرأة، والشات.
وإعارة الهاتف، وإيذاء الأعراض، وسرقة الجوال، مسابقات شركات الاتصال، التجسس على المكالمات والمواقع الالكترونية، واختراقها، والفيروسات، والوسائط، ومقاطع الفيديو، والصور والمواقع الاباحية.
وتأهيل المتخصصين في التكنولوجيا، وتحديد القبلة بالإحداثيات، وهلال الصوم بالمجهر، والصلاة والاحرام في الطائرة، والنقل المباشر للصلوات عبر وسائل التكنولوجيا، والصلاة والصوم خارج الغلاف الجوي.
وامتلاك التكنولوجيا العسكرية والأمنية والمدنية والعلمية، وحفظ الأصول، وبيع الحقوق الالكترونية، وتوثيق إقامة الحدود، والمحاكمة وبثها إعلاميا، والجريمة والتوثيق الإعلامي للاثبات.
فقه المرأة والطفل:
قرر أن المرأة جزء مخلوق من الرجل، وفضلها كأنثى، وأحكامها، وتدبيرها الاقتصادي، وحقوقها.
وتصدر المرأة في خطابها للرجال، وسجنها وتجنيدها، وكوافير النساء.
ولباس المرأة وزينتها، والأعراس النسائية، والحواجب وشعر الجسد، والوصل والباروكة، والأهداب، وتفليج الأسنان، والاسراف في الزينة، وحرمة اظهارها الا ـأمام من يحل لها ذلك من المحارم والنساء.
ورضاها في النكاح لا إكراهها، والمرأة والبيت، ومسؤولياتها الأسرية، وحل الرابطة الزوجية وما يتعلق بها من أحكام.
فقه الطفل والولد:
مما ناقشه الباحث هنا قضايا طفل الأنابيب والاجهاض، وذمة الحمل المالية، ودية السقط، وحكم إقامة الحد على حامل السقط، والأدوية الضارة بالجنين، وموت الأم الحامل بجنين حي، وتهريب الأطفال، والطفل وجناياته وشهادته وسجنه.
فقه اليتيم:
انطلق من قاعدة التعامل مع اليتيم في دينه ونفسه وماله وعقله وعرضه وحاجياته وتحسيناته، وطرق كفالة اليتيم، وبيت اليتيم الخيري، والتوظيف في مؤسسات اليتيم، والاشراف الداخلي في بيوت الايتام،
ووسيلة إثبات اليتيم، والموظفون في دار الأيتام، والميزانية العامة، ومنع خصم نحو 10 للمصاريف الإدارية.
وموارد الأيتام وكيفية استثمار أموالهم، وإيداع أمواله، وتزويجه، وتعلميه وتأهيله وتدريبه من الكفالة المشروعة، ودور الدولة في دعم مؤسسات الأيتام، والوقف عليها.
فقه الجهاد:
مما عرض له المؤلف هنا هو الجهاد الشامل وأحكامه، والقتال في سبيل الله وأسبابه، وشروطه، وأركانه، وواجباته، وعوامل النصر، ومنع المخذلين والمرجفين، الجاسوس في الحرب، والجهة المسؤولة عن التوجيه، واختيار المكان المناسب العسكري، والتولي يوم الزحف محرم، والاكثار من التضرع لله، واختيار وقت المعركة، والرد على الاشاعات والدعايات والشعارات.
فقه الأموال:
استنبط المؤلف مجموعة من القواعد المالية التي عليها تدور كثير من الأحكام المالية، خاصة المعاصرة.
ومما أضر بفقه المعاملات التوسع في علة الربا وبيان خطأ ذلك، والتوسع في التحريم بسبب الغرر والجهالة.
كما قام بتقسيم الأموال تقسيما جديدا وذلك إلى خمسة أنواع تشمل كافة الأموال: (النقود- السهم – الحق – العين – المنفعة) وفصل فيها.
فقه حقوق الإنسان:
مما قرره المؤلف في هذا الباب، أن الأصل تكريم الانسان، ولا تتفاضل الانسانية بعنصر أو نسب أو شعب أو عرق أو لون، لا تتفاضل الانسانية الا بالكسب الدائر حول الاصلاح في الأرض.
وما هو محرم في المعاملات التجارية مع المسلم يحرم مع كل إنسان، والتملك مكفول لكل إنسان، وتحريم التعذيب بأنواعه للإنسان تحت أي مبرر، وتحريم السجن الانفرادي، وكل معاملة مضادة للفطرة، وحماية كافة حقوق المرأة، والحوار والمجادلة مع العالم بالتي هي أحسن، حماية حقوق الشرائح الضعيفة بالنصوص المنقطعة.
والحرية لكل إنسان، وكذلك حق السكن وحق العمل، وتحريم الاجراءات التعنتية لدخول العاملين إلى الدولة. .
ويمنع التمييز العنصري، والاضطهاد الديني، والوظائف السياسية والعامة في الدولة خاضعة لاشتراط توافقي شعبي يختلف من شعب إلى شعب ومن أمة إلى أمة أخرى، والمساواة العادلة.