Dr.Fadil

التصنيف الجاهلي  

أ.د فضل مراد

0

 

التصنيف الجاهلي:

ويحرم تصنيف الناس -على أساس العرق والنسب- إلى سيد وخادم وقبيلي ونحو ذلك مما يقتضي الطبقية التفضيلية، وهو أمر جاهلي لقوله تعالى «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير» (الحجرات:13)، ولقوله صلى الله عليه وسلم لمن عيّرَ خادمه «إنك امرؤ فيك جاهلية».

 

وقد جمع الإسلام بين بلال الحبشي، وصهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وسائر العرب من قريش وغيرهم.

وزوج من كانوا عبيدا في الجاهلية بخيار نساء قريش.

ويحرم اشتراط نسب علوي للزواج بعلوية أو فاطمية؛ لأنه من أمر الجاهلية.

وقد زوج بناته صلى الله عليه وسلم من أهله، وغير أهله كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب.

وزوج عليُّ بن أبي طالب ابنته لعمر بن الخطاب.

والطعن في الأنساب محرم «اثنتان من أمتي هما بعض كفر: الطعن في الأنساب والنياحة على الميت».

وتصنيف النساء إلى شريفة وهي من نسبها فاطمي، وغير شريفة وهي من نسبها إلى آدم عليه السلام، تقسيم قبيح وتسمية جاهلة.

ولا يجوز لأحد منع ابنته الزواج إلا من نسب معين، ولو تقدم لها كفء من غيره رفضه.

وإذا تقدم لها كفء من غير النسب الذي يريد الولي فامتنع عن التزويج مع رضى ابنته فهو عاضل مرتكب لمحرم «فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف» (البقرة:232)، «ولا تعضلوهن» (النساء:19).

و«يفسق بأدنى عضل»؛ لإصراره على محرم، ولا ولاية له، ويحق للبنت أن يزوجها وليها غير أبيها، فإن لم تجد زوجها القاضي.

ومن اشترط من الفقهاء شروطا للكفاءة فعلى وجه الأولوية لا الفرض والوجوب الشرعي، وقد نظمت ما استحسنه الفقهاء من الكفاءة مع ذكر بعض مشايخي، فقلت:

الدِّينُ والحريةُ احترافُ

والنسب اعتبره الأسلافُ

ومالك شرط خصلتين

بُرْؤٌ ومعْه الشافعي في الدِّين

واشترط اليسار عند الحنبلي

وشيخنا زيدان في المفصل

والمالكي الأحناف أما الزيدي

فشَرَطَ الدِّين بغير زيدِ

الناصرُ زيدُ بن عليْ والهاديْ

وكمْ لهم من جاهلٍ معاديْ

كالمتوكل وكالمنصورِ

والمسوري أحمد المبتورِ

نقضه الأمير والشوكاني

والمقبلي وشيخنا العمراني

وشرف العلم علا فوق النسب

للجعفري وسما فوق الرتب.

 

فقه المجتمع المدني والقبيلة .. المقدمة في فقه العصر

أ.د. فضل_مراد

أمين لجنة الاجتهاد والفتوى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

أستاذ الفقه والقضايا المعاصرة بجامعة قطر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.