Dr.Fadil

هل تثاب على عملك الدنيوي؟

هل تثاب على عملك الدنيوي؟

0

هل تثاب على عملك الدنيوي؟

الدوحة – العرب
الثلاثاء 28 مارس 2023
12:47 ص

سؤال اليوم.. يضيع مني وقت طويل في العمل.. وفضلاً عما يتركه من تعب جسدي يضيق عليّ فيما أخصصه من وقت للعبادة.. فهل أثاب على عملي الدنيوي وأنا ابتغي به الحلال الطيب لي ولأسرتي؟

ويجيب عن هذا السؤال فضيلة الدكتور فضل مراد أستاذ الفقه والقضايا المعاصرة بكلية الشريعة في جامعة قطر، قائلاً: نعم.. تثاب على عملك الدنيوي إذا كنت في سبيل الله وتخرج لابتغاء طلب الحلال مما وضعه الله سبحانه وتعالى من الحلال الطيب.
وأضاف: وقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصحابة رأوا رجلاً يخرج سريعاً ويمشي سريعاً، فقالوا لو كانت هذه السرعة في سبيل الله، فقال عليه الصلاة والسلام: من خرج على والدين كبيرين يعولهما فهو في سبيل الله، ومن خرج يعول نفسه أو يعول أهله فهو في سبيل الله. أو بهذا المعنى، وهو حديث صحيح.. فدل على أن إعالة الوالدين وإعالة الأسرة من العمل الصالح في سبيل الله.
وتابع: وجاء في الأحاديث الصحيحة أن أفضل الصدقة ما يضعه الرجل في فم أمرأته وفي فم أهله، فهي أولى بالصدقة من الغير وأولى بالإحسان من الغير، وهذا يدل على أن الإنسان الذي يداوم في عمله ويُشغل بطلب الحلال فهو في سبيل الله، وننصحه بأن يكثر من الذكر خلال الدوام، بأن يكثر من ذكر الله وأن يكون معه مصحف ليقرأ فيه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.